ziad-borji ـــ
المشاركات : 2591 العمر : 36 الموقع : د البلــــد : تاريخ التسجيل : 28/10/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: تابع......باب الصلاة......النية الجمعة 03 ديسمبر 2010, 23:11 | |
| باب النية
وإن أحرم منفرداً ثم نوى الائتمام لم يصح في أصح الروايتين ، وإن نوىالإمامة صح في النفل ولم يصح في الفرض ، ويحتمل أن يصح وهو أصح عندي لأنهثبت في النفل بحديث ابن عباس والأصل المساواة ومما يقويه حديث جابر وجبارفي الفرض . وإن أحرم مأموماً ثم نوى الانفراد لعذر جاز لقصة معاذ .
وإذا سبق الإمام الحدث فله أن يستخلف من يتم بهم الصلاة روى ذلك عن عمروعلي وهو قول الشافعي ، فإن لم يستخلف وصلوا وحداناً جاز لحديث معاوية ،قال الزهري في إمام ينوبه الدم أو يرعف : ينصرف وليقل أتموا صلاتكم ، فإنفعل ما يفسدها عامداً بطلت صلاتهم وإن كان عن غير عمد لم تفسد صلاتهم ،وأما هو إذا سبقه الحدث فيستأنفها لحديث علي ابن طلق إذا فسا أحدكم فيصلاته فلينصرف فليتوضأ وليعد صلاته رواه أبو داود ، وعنه يتوضأ ويبني ،روى عن ابن عمر وابن عباس ، وعنه إن كان الحدث من السبيلين ابتدأ وإن كانمن غيرهما بنى لأن الأثر إنما ورد في غيرهما .
وإن أحرم إمام لغيبة إمام الحي ثم حضر الإمام في أثناء الصلاة فأحرم بهموبنى على صلاة خليفته وصار الإمام مأموماً فهل يصح؟ على وجهين : روي عنهفيها ثلاث روايات : إحداهن : يصح لحديث سهل وما فعله صلى الله عليه وسلمجائز لأمته ما لم يقم دليل الاختصاص ، وعنه يجوز للخليفة دون بقية الأئمة، وعنه لا يصح لاحتمال الاختصاص ، ولهذا قال أبو بكر : ما كان لابن أبيقحافة أن يتقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن هنا إلى آخر الباب من (الانصاف) : فإن تقدمت بالزمن من اليسير جاز وقيل : وبطوله مالم يفسخها اختاره الشيخ.وقال : يحرم خروجه لشكه في النية للعلم بأنه ما دخل إلا بالنية ، وإذاأحرم منفرداً ثم نوى الإمام صح في النفل ، واختاره الشيخ في الفرض والنفل، وإن عين إماماًَ فأخطأ لم يصح ، وإن عين جنازة فأخطأ فوجهان ، وقالالشيخ : إن عين وقصده خلف من حضر وعلى من حضر صح وإلا فلا ، ولو لم يستخلفالإمام وصلوا وحداناً صح ، واحتج أحمد بأن معاوية لماطعن صلوا وحداناً ،قال المجد : لا تختلف الرواية عن أحمد أنه صلى الله عليه وسلم لما خرج فيمرضه بعد دخول أبي بكر في الصلاة أنه كان إماماً لأبي بكر وأبو بكر كانإماماً للناس .لا تنعقد الصلاة إلا بها لقوله تعالى(وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصينله الدين) . والأخلاص عمل القلب وهو أن يقصد بعمله الله تعالى وحده دونغيره ، وينوي الأداء في الحاضرة والقضاء في الفائتة ، وهل يجب ذلك؟ علىوجهين ، ويأتي بالنية عند تكبيرة الإحرام ، فإن تقدمت بزمن يسير جاز ،وقال الشافعي وابن المنذر : يشترط مقارنتها للتكبيرة للآية المتقدمة أيمخلصين حال العبادة .
| |
|
ASMA ...
المشاركات : 2723 العمر : 31 الموقع : ج البلــــد : تاريخ التسجيل : 10/12/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: رد: تابع......باب الصلاة......النية السبت 11 ديسمبر 2010, 13:21 | |
| | |
|