تابع......باب الصلاة 20ibg2f
تابع......باب الصلاة 20ibg2f
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع......باب الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ziad-borji
ـــ
ـــ
ziad-borji


ذكر
المشاركات : 2591
العمر : 36
الموقع : د
البلــــد : تابع......باب الصلاة Female70
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
أوسمتـــي ~ : تابع......باب الصلاة Domain-95dcce6d5d
- : تابع......باب الصلاة Domain-b4fa610851
MMS تابع......باب الصلاة 157m5vc

تابع......باب الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: تابع......باب الصلاة   تابع......باب الصلاة Emptyالجمعة 03 ديسمبر 2010, 23:08

باب اجتناب النجاسة

الطهارة في بدن المصلي وثوبه شرط للصلاة في قول أكثر أهل العلم ، وروي عنابن عباس ليس على ثوبٍ جنابة ، ونحوه عن أبي مجلز والنخعي وسئل سعيد بنجبير عن الرجل يرى في ثوبه الأذى وقد صلى فيه قال : اقرأ عليَّ الآية التيفيها غسل الثياب . ولنا حديث القبرين وحديث أسماء : سئل عن ثوب الحائض إذاطهرت تصلي فيه؟ قال :"تنظر فإن رأت فيه دماً فلتقرصه بشيء من ماء ولتنضحما لم تره" رواه أبو داود ، فإن حمل صبياً لم تبطل لحمله أمامة لأن ما فيهمن النجاسة كالذي في جوف المصلي .

وإن طين الأرض النجسة أو بسط عليها شيئاً طاهراً صحت صلاته مع الكراهة وهو قول مالك والشافعي .
ولا بأس بالصلاة على الحصير والبسط من الصوف والشعر وسائر الطاهرات في قولعوام أهل العلم ، وعن جابر أنه كره الصلاة على كل شيء من الحيوان ، واستحبالصلاة على كل شيء من نبات الأرض ، ونحوه عن مالك إلا أنه قال في بساطالصوف : إذا كان سجوده على الأرض لم أر بالقيام عليه بأساً ، ومتى وجدعليه نجاسة لا يعلم هل كانت في الصلاة أم لا صحت ، وإن علم أنها كانت فيهالكن جهلها أو نسيها ففيه روايتان : إحداهما لا تفسد صلاته وهو قول ابن عمروعطاء وابن المسيب وابن المنذر ، والثانية : يعيد وهو قول الشافعي ، وقالمالك يعيد ما دام في الوقت ، ووجه الأولى حديث النعلين، فإن علم بها فيأثناء الصلاة وأمكنه إزالتها من غير عمل كثير أزالها وإلا بطلت .

ولا تصح الصلاة في المقبرة والحمام والحش وأعطان الإبل والمغصوب ، وعنهنصح مع التحريم ، ومذهب الشافعي الصحة لقوله :"جعلت لي الأرض مسجداً" ألخوأحاديث النهي خاصة تقدم على العموم ، قال أحمد : تصلى الجمعة في موضعالغصب يعني إذا كان الجامع مغصوباً وصلى الإمام فيه فامتنع الناس فاتتهمالجمعة ومن امتنع فاتته . وقال بعض أصحابنا : حكم المجزرة والمزبلة وقارعةالطريق وأسطحتها كذلك لحديث ابن عمر رواه ابن ماجه ، والصحيح جواز الصلاةفيها وهو قول أكثر أهل العلم لقوله : "جعلت لي الأرض مسجداً" استثنى منهالمقبرة والحمام ومعاطن الإبل بأحاديث صحيحة فيبقى ما عداها على العموم ،فأما أسطحتها فالصحيح قصر النهي على ما تناوله النص .


ومن هنا إلى آخر الباب من (الانصاف) :

ولو علم أنها كانت في الصلاة لكن جهلها أو نسيها فاختار الشيخ لا يعيد ،ولا يضر قبر ولا قبران ، وقيل يضر اختاره الشيخ ، وفي الهدي لو وضع المسجدوالقبر معاً لم يجز ولم تصح الصلاة ولا الوقف ، واختار الشيخ أن الصلاة لاتصح إلى المقبرة والحش ، وعنه يكره دخول بيعة وكنيسة مع الصور ، وظاهركلام جماعة يحرم دخوله معها قال الشيخ : هي كالمسجد على القبر ، قال :وليست ملكاً لأحد وليس لهم منع من يعبد الله لأنا صالحناهم عليه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo.djeddaoui5@gmail.com
ASMA
...
...
ASMA


انثى
المشاركات : 2723
العمر : 31
الموقع : ج
البلــــد : تابع......باب الصلاة Female11
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
أوسمتـــي ~ : تابع......باب الصلاة Domain-95dcce6d5d
- : تابع......باب الصلاة Domain-b4fa610851
MMS تابع......باب الصلاة 11

تابع......باب الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع......باب الصلاة   تابع......باب الصلاة Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 13:22

بوركت اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع......باب الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم و علومه-
انتقل الى: