الإحساس والإدراك مقالة جدلية  20ibg2f
الإحساس والإدراك مقالة جدلية  20ibg2f
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإحساس والإدراك مقالة جدلية

اذهب الى الأسفل 
+6
MOHA2010
ASMA
zin0.djelfa
elouka
ziad-borji
منير2003
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منير2003
-
-



ذكر
المشاركات : 105
العمر : 40
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  157m5vc

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالأحد 28 نوفمبر 2010, 14:57

الطريقة: الجدلية

الدرس : الإدراك و الإحساس

الإشكال: هل الإدراك محطة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟

يعد الإحساس تلك الظاهرة النفسية الأولية التي تتشابك فيها المؤثرات الخارجية مع الوظائف الحسية عن طريق استقبال هذه المؤثرات و تكيفها مع طبيعة الموقف , أما الإدراك فيعتبر نوعا من البناء الذهني و عملية إنشائية متشابكة يتدخل فيها الحاضر بمعطياته الحسية و الماضي بصوره و ذكرياته , و لهذا فقد اختلف الفلاسفة في تفسير عملية الإدراك فمنهم من أرجعه إلى العالم الخارجي و بنيته , و منهم من أرجعه إلى العقل و التساؤل الذي يطرح نفسه: هل الإدراك نشاط ذهني أم أنه استجابة كلية للمدركات الخارجية ؟ أو بعبارة أصح : هل الإدراك مجرد محصلة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟.
يرى أنصار النظرية الذهنية و على رأسها "ديكارت , واركلي , ألان "فديكارت يميز بين الأفكار التي هي حسبه أحوال نفسية موجودة داخل الذات و بين الأشياء التي تعتبر امتداد لها يقول ديكارت: (العالم ليس ما أفكر فيه بل ما أحياه) , و هذه النظرية في أساسها قائمة على التميز بين الإحساس و الإدراك , فالإحساس مرتبط بالبدن لأن المحسوسات مجرد تعبيرات ذاتية قائمة فينا , أما الإدراك فهو مرتبط بالعقل و حسبه أن إدراك شيء ممتد إنما يكون بواسطة أحكام تصفى على الشيء و صفاته و كيفياته الحسية و منه يكون إدراك المكان عملا عقليا فلا يمكن أن يكون وليد الإحساس , و إنما نتيجة حكم نصدره عند تفسيره معطيات الحس بالمقارنة بي أبعادها الظاهرية و في هذا يقول ديكارت: (إنني حين أنظر من النافذة أشاهد رجالا يسيرون في الشارع مع أني في الواقع لا أرى بالعين المجردة سوى قبعات و معاطف متحركة , و لكن على الرغم من ذلك أحكم بأنهم أناس) , و هكذا يصل إلى نتيجة مفادها: (و إذن فأنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحس بأني أراه بعيني) , و قد أكد واركلي (بأن تقدير مسافة الأشياء البعيدة جدا ليس إحساسا بل حكم مستند إلى التجربة) . مما جعله يرى بأن الأعمى لا يمكن أن يكون لديه أية فكرة عن المسافة البصرية إذا استعاد بصره فالشمس و النجوم و أقرب الأشياء و أبعدها تبدو له جميعا موجودة في عينه بل في فكره , و قد جاءت أعمال الجراح الإنجليزي شيزلند فيما بعد بحوالي عشرين سنة تثبت صحة رأي واركلي و هذا الأخير يرى بدوره أنه توجد علاقة بين الذات و الموضوع , و هكذا يصل إلى القول: (و جود الشيء قائم في إدراكي أنا له) , و على شاكلة هذا الطرح نجد الفيلسوف الفرنسي ألان حيث يرى أننا ندرك الأشياء كما تعطيه لنا حواسنا و يقدم مثالا على ذلك المكعب , فإننا لا نرى منه على الأكثر إلا تسعة أضلاع من بين أضلاعه الإثنى عشر و ثلاث سطوح من بين سطوحه الستة و رغم كل هذا فنحن ندركه مربعا و معنى هذا أن المكعب معقول و ليس محسوس .
رغم كل هذه الحجج و الأدلة إلا أن هذه النظرية لم تصمد للنقد ذلك أنه و كما يرى بعض الفلاسفة لم تكن هذه النظرية على صواب حين ميزت بين الإحساس و الإدراك و فصلت بين وظيفة كل منهما في المعرفة فإن كان الإحساس هو الجسر الذي يعبره العقل أثناء الإدراك فإن ذلك يعني بالضرورة أن للإحساس وظيفة يؤديها في عملية الإدراك , و بدونه يصبح الإدراك فعلا ذهنيا مستحيلا , بالإضافة إلى أن مغالاة هذه النظرية في دور التبرير الذهني يهمش و يستثني الحواس في تعرفنا على المكان أو الشيء المدرك .
على عكس الرأي السابق نجد المدرسة الحشطالنية التي ترفض التمييز بين الإحساس و الإدراك, كما ترفض أن يكون الإدراك مجموعة احساسات بل الإدراك من أول وهلة هو إدراك لمجموعات ذات صور و بنيات , فالإدراك في نظرها هو استجابة كلية للبيئة أو جواب لما تفرضه علينا , و بناء على هذا فإنه في عملية الإدراك لا تعطي المعطيات صورها الذهنية عن طريق الحكم العالي و إنما تدرك الموضوعات التي تبرز في مجال إدراكنا فتجعلنا ننتبه إليها دون غيرها , هاته الموضوعات البارزة تسمى أشكالا و صيغا و حسب النظرية فإن العالم الخارجي موجود على شكل منظم و في قوانين معينة لذلك فإنها ترى أننا ندرك صيغا و أشكالا لها خصائص هندسية (الشكل – البروز – الحجم …)و ذلك بناء على عوامل موضوعية منها :
أ/*عامل التقارب:التنبيهات الحسية المتقاربة في الزمان و المكان تبدو في مجال إدراكنا كوحدة مستقلة في الشكل 1(………)ندرك النقاط على شكل سلسلة , و في الشكل 2(.. .. ..)ندرك النقاط كصيغة مستقلة (منفردة , زوجية).
ب/*عامل التشابه:ندرك التنبيهات المتشابهة في اللون و الحجم و الشكل و الحركة كالأشياء و النقاط كصيغة مستقيمة مثل الشكل 3 (ــ ــ ــ . . .) الذي يفرض علينا أن ندرك النقاط كصيغة و الخطوط كصيغة أخرى .
ج/*عامل الإغلاق يلعب دورا هاما في السلوك و خاصة الغريزي منه و معناه أن الأشياء و الأشكال تميل إلى الاكتمال في إدراكنا مثلا الشكل 4 ( ) الدائرة تدرك كدائرة حين عندما يكون محيطها غير مكتمل و قد نتعرف على شخص ما ربما فقط عند رؤية بعض ملامحه .
هذه تعد أهم القوانين التي تنظم عملية الإدراك عند أصحاب النظرية الحشطالنية و هي في نظرهم لا تصدق على مجال البصر فقط بل تتعداه إلى كل المجالات الحسية الأخرى فالأصوات هي عبارة عن بنيات أو صيغ ندركها عن طريق السمع , و الدليل في ذلك هو أنه عندما نسمع أغنية ما ندرك كوحدة مألوفة من اللحن و الكلمات و الإيقاع أي كبنية متكاملة و لا ندركها كأجزاء مفصلة .
هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد ذلك أنه قلل من دور الذات العارفة في عملية الإدراك لبنية الشيء المدرك و هو أيضا من جهة أخرى تابع لبنية الذات المدركة .
إن العيب الذي تؤاخذ عليه النظريتان هو أنهما فصلتا بين الذات و العوامل الموضوعية (الخارجية) في عملية الإدراك و قد جاءت النظرية العضوية لتقف موقفا عضويا فهي ترى أن إدراك المكان هو نتيجة لتظافر جميع المؤثرات الحسية التي يستقبلها الفرد في لحظة ما سواء أصدرت عن الذات أو الموضوع و هم يعتمدون على مسلمتين فالأولى أن أي تغيير يحدث في الذات أو الموضوع يؤثر و يحدث فقدان التوازن بينهما فإدراك خصائص منظر ما من بعيد عند غلق إحدى العينين ينتج عنه غياب المساحة المقابلة لمجال إبصار العين المغلقة و بالمقابل فوضع ستار ما على نصف حائط يمنع رؤية ما يوجد خلف الستار فهناك علاقة تكامل و تطابق بين الذات و الموضوع (و كذلك الأحوال النفسية و السلوكات) , أما المسلمة الثانية فإنها كذلك تستجيب للمنبهات الحسية فإدراكنا للأشياء يتأثر بحسب قوتها (نستجيب لصوت السيارة أكثر من حديث الشخص , و يزعجنا نباح الكلب أكثر من قطعة موسيقية , و نطمئن لنباح الكلب إذا خفنا من السرقة).
و أخيرا و كحوصلة لما سبق فإنه في عملية الإدراك لا بد من توفر شرطين أساسيين هما الذات و الموضوع لما يحملانه من تطابق و أمل و بدون توفر الشرطين يصبح الإدراك عملا ناقصا إذا فإدراكنا المكان نتيجة لتحصيل عقلي بالإضافة إلى العوامل الموضوعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziad-borji
ـــ
ـــ
ziad-borji


ذكر
المشاركات : 2591
العمر : 36
الموقع : د
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female70
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
أوسمتـــي ~ : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-95dcce6d5d
- : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-b4fa610851
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  157m5vc

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالأحد 28 نوفمبر 2010, 20:14

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo.djeddaoui5@gmail.com
elouka
*
*
elouka


ذكر
المشاركات : 644
العمر : 44
رقم العضوية : 1
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
أوسمتـــي ~ : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-95dcce6d5d
- : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-b4fa610851
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  MMS2

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 00:14




merci



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djelfa.3rab.pro
zin0.djelfa
..
..
zin0.djelfa


ذكر
المشاركات : 3246
العمر : 33
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
أوسمتـــي ~ : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  A5
- : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-b4fa610851
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Hh7.net_13047763343

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالأربعاء 01 ديسمبر 2010, 17:32

مشكوووووووووووووور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djelfa.3rab.pro/u54
ASMA
...
...
ASMA


انثى
المشاركات : 2723
العمر : 31
الموقع : ج
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
أوسمتـــي ~ : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-95dcce6d5d
- : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Domain-b4fa610851
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  11

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالإثنين 13 ديسمبر 2010, 21:26

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOHA2010
ـــ
ـــ
MOHA2010


ذكر
المشاركات : 1494
العمر : 38
الموقع : ا
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  157m5vc

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 01:44

مشكوووووووووووور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر1305
-
-
عبد القادر1305


ذكر
المشاركات : 71
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالأربعاء 22 ديسمبر 2010, 12:31

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah
**
**
salah


ذكر
المشاركات : 247
العمر : 36
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
MMS الإحساس والإدراك مقالة جدلية  157m5vc

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2010, 00:35

مشكـــــــــــــــــور أخــــــــــــــــي على الموضوع ونحن في انتظار المزيد من ابداعاتك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramzi34
-
-
ramzi34


ذكر
المشاركات : 55
العمر : 33
البلــــد : الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Female11
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 20:52

مشكور
ان شاء الله يستفاد من اعضاء الاداب والفلسفة
بوركت اخي
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslim
-
-



ذكر
المشاركات : 23
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالخميس 30 ديسمبر 2010, 21:08

شكرااا لك اخي على المقالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslim
-
-



ذكر
المشاركات : 23
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس والإدراك مقالة جدلية    الإحساس والإدراك مقالة جدلية  Emptyالخميس 30 ديسمبر 2010, 21:09

شكرااا لك اخي على المقالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحساس والإدراك مقالة جدلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليـمية :: منتدى تحضير للبكالوريا 2014-
انتقل الى: