- يوخذ القياس ثم يرسم المستطيل ABCD
- عرض خط AB هو ربع محيط الخصر ناقص سنتم واحد.
- للحصول على طول AC اي طول الجانب تقاس المسافة من الخصر الى الكعب على طول خط الجانب.
- طول الساق من الداخل يوءخذ من القدم الى الزاوية الناشئة عن انفراج الساقين .
- يطرح طول الساق من الداخل من طول الساق الخارجي للحصول على الخط BD او الخط CA .
- توصل النقاط DC بخط مواز للخط BA .
- يقسم محيط الخصر على عشرين ويضاف الحاصل الى النقطة D .
ويمتد الخط D الى الخارج الى النقطة E وهي نقطة المنفرج (اي سرج السروال ).
- توضع النقطة F على منتصف خط EC .
- من النقطة F يرسم خط مواز لخط CA ليقطع الخط AB عند النقطة G ثم يوصل خط FG ويمد الى الذيل عند النقطة H وهو خط البنطلون الامامي الذي يكوى.
- طول هذا الخط هو طول الساق من الخصر الى الكعب .
- يمدّ الخط AC نزولاً وبنفس طول الخط HG ليصل الى النقطة i.
- توصل النقطتان IH ثم يمد الخط ليصل الى النقطة L وبذلك يصبح الخط IL مساوياً
لخط CE .
- توصل النقطتان LE .
- يوضع علام في منتصف مسافة خط FH ثم يرفع العلام 4 سنتم باتجاه النقطة F .
- يرسم خط الركبة MN ماراً بالعلام الجديد وموازياً للخط LI .
- في منتصف المسافة بين الخط CD والخط MN يرسم خط مواز لهما هو OP .
- يخفف عرض ساق السروال بإدخال النقطة P
2 سنتم نحو P من جهة ومن الجهة الاخرى إدخال النقطة O
2 سنتم نحو النقطة o .
- يعدّل طول السروال وعرض ساقه اذا رُغب في ذلك على الخط LI .
- يقاس 10 سنتم من النقطة C باتجاه A وتعلّم النقطة Q.
- يوصل خط الورك من Q الى O الى I خط جانب السروال .
-يوصل خط داخل ساق السروال من النقطة E الى النقطة P ومنها الى النقطة L .
- يُنقّص من عرض الخصر عند خياطة البطن سنتم ونصف عند نقطة b او حسب قياس الخصر والبطن .
- اذا كان البطن مسطّحاً ينقّص من الخصر اكثر من ذلك .
- يوصل الخط المنحني من النقطة B الى النقطة E .
- يقاس من b ربع محيط الخصر +سنتم الى النقطة R ثم منها يقاس 12 سنتم نزولا باتجاه النقطة Q الى النقطة S .
- يرسم خط منحن الى الخارج من R الى S اي انحناء الورك .
- ولتحديد البنس يقاس من النقطة G
6 سنتم نزولا بعرض 2 سنتم .
- عند عمل البنس يستغنى عن انحناء الورك عند النقطة R.
السروال من الخلف:
--------------------
- يدبّس التصميم الامامي للسروال الى قطعة ورق ويرسم الشكل العام للرسم ويعلم خط ثنية الكي للسروال HG
وخطوط العرض CE
والخط OPوالخط LI
- يمد الخط op باتجاه pp بمقدار سنتم ونصف الى الخارج لتوسيعه.
- يطوّل السروال عند نقطة H سنتم واحد.
- يرسم خط مواز لخط الجانب ويبعد عنه 2 سنتم وهو خط I O- OC
يرسم خط M -PP مواز للخط LP ويبعد عنه 2 سنتم .
- يرسم الخط الجديد ih - M PP.
- على الخط EC ومن نقطة E يمد الخط الى الخارج بمقدار 4 سنتم مع ميله بمقدار سنتم واحد الى الاسفل من اجل انحناءة منفرج الساقين يرسم الخط المنحني الصاعد من PP الى e
- يمد خط c-oo الى خط الخصر عند النقطة r
- يقاس 2 سنتم او 3 من r على خط الخصر الى rr حسب استدارة الورك ثم يسحب التصميم الامامي للسروال .
- تضاف 3 سنتم الى ربع محيط الخصر ويعدل رسم الخصر .
- يرسم خط ساق السروال الخارجي بخط منحن يبدا من rr نزولا بمقدار 10 سنتم الى s ونزولا الى c
- يرسم خط منحن من Ee الى الداخل وصعوداً حتى يصل الى b على خط الخصر ثم من b صعوداًُ 3 سنتم الى النقطة U
- يوصل U -rr ثم في منتصف الخط الجديد U-rr يرسم بنس طولها 8 سنتم وعرضها 3 سنتم
- تُقص نسخة ثانية من الورق لتصميم القسم الامامي للسروال ولتصميم ظهر السروال فيصبح لدينا نسختان لكل تصميم
تفصيل السروال:
------------------
- يبسط القماش على الطاولة ووجهه الى الاسفل.
- تبسط القطع الاربع للتصميم ثم يدبّس التصميمان الاماميان بحيث يكون جانب التصميم الواحد موازياً لجانب التصميم الاخر .
- يوضع علام للخطوط وللبنسات ولفتحة السحّاب .
- يدبس التصميمان الخلفيان للظهر بحيث يكون جانب التصميم الواحد موازياً لجانب التصميم الاخر.
- يوضع علام للخطوط وللبنسات ويقص التصميمان .
- يدبس الجانب AB مع الجانب CD ويترك مدى 2 سنتم لحاشية الخياطة عند الدرز .
- تبسط حاشية الجانب وتكوى بقطعة قماش مبلّلة ويسرّج ويدرز .
- يدبس الجانب EF مع الجانب GH وتبسط الحاشية وتكوى .
- يدبس كل ساق على حدة ويسرج ويدرز ثم تبسط حاشية خياطة كل ساق وتكوى.
- يدبس خطا قصّة منتصف الظهر بدءاً من خصر الظهر نزولاً الى زاوية انفراج الساقين حيث تطابق خياطة الساقين بعضها بعضاً ثم صعوداً باتجاه الامام الى فتحة السحاب (السوستة)
- تبسط حاشية الخياطة وتكوى بخرقة مبلّلة واثناء الكيّ تُمطّ حاشية انحراف الخطّّ لتعطي الراحة التامّة.
- يدبس السحاب ثم يدبس حزام الخصر(الكمر).
- يقلب وجه السروال الى الخارج ثم يثنى ذيل الساقين ويقاس السروال للتجربة .