| تعريف الإسناد المؤنن ..... | |
|
+3ziad-borji sarak zin0.djelfa 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zin0.djelfa ..
المشاركات : 3246 العمر : 33 البلــــد : تاريخ التسجيل : 09/11/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: تعريف الإسناد المؤنن ..... السبت 05 مارس 2011, 14:25 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعريف الإسناد المؤنن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [center] وقد اختلف الأئمة فيما إذا قال الراوي: "أن فلانا قال" هل هو مثل قوله: "عن فلان" فيكون محمولا على الاتصال حتى يثبت خلافه، أو يكون قوله: "إن فلانا قال" دون قوله "عن فلان" كما فرق بينهما أحمد بن حنبل، ويعقوب بن شيبة، وأبو بكر البرديجي، فجعلوا "عن" صيغة اتصال، وجعلوا "إن فلانا قال كذا" في حكم الانقطاع حتى يثبت خلافه. وذهب الجمهور إلى أنه ما سوى في كونهما متصلين قاله ابن عبد البر، وممن نص على ذلك: مالك بن أنس، وقد حكى ابن عبد البر الإجماع على أن الإسناد المتصل بالصحابي سواء فيه أن يقول: عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أو قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أو سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نعم هذا يسمونه الإسناد المؤنن والمؤنأن -كما ذكرت-، وقد ذكر ابن الصلاح -رحمه الله- في قبول الإسناد المؤنن أن فلانا قال كم ذكر من قول؟ كم من قول ذكر؟ ذكر قولين، ونسب الأول منهما إلى أحمد ويعقوب بن شيبة -في بعض الطبعات يعقوب بن أبي شيبة، وهذا خطأ هو يعقوب بن شيبة-، ونسبه أيضا إلى أبي بكر البرديجي، فيقول ابن الصلاح: جعلوا "عن" صيغة اتصال، وقوله: "إن فلانا قال" كذا في حكم الانقطاع حتى يثبت خلافه، نعلق على هذا بـ.. وابن كثير -رحمه الله- وافق ابن الصلاح على ما ذكره، وأن هناك في المسألة كم من قول؟ أن فيها قولين، وذهب الجمهور إلى أنهما سواء في كونهما متصلين، بل تقول -يعني يعلَّق على هذا- بأن كلام ابن الصلاح هذا -يعني- من الأشياء التي تعقبه العلماء فيها، وقالوا: إنه لم يتمعن في أجوبة أحمد والبرديجي ويعقوب بن شيبة، فليس في المسألة اختلاف، ليس في المسألة اختلاف. فالعلماء -رحمهم الله- مجمعون على شيئين ننتبه لهما، ننتبه لهما، -يعني- أخوض في بعض الدقائق لماذا؟ لأن ابن كثير -رحمه الله- دخل فيها، ولا بأس -يعني- معالجة مثل هذه الأمور، انتبه الآن، أجمعوا على شيئين إذا عرفناهما نعرف أنه ليس هناك اختلاف. إذا قال الراوي مثلا عروة بن الزبير، هذا السؤال الذي وجه للإمام أحمد، إذا قال الراوي الذي هو عروة، لنفرض إن عائشة قالت: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- كذا -انتبه لصيغة الرواية- إن عائشة قالت، قالت لمن؟ لعروة إن عائشة قالت: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-، إذن عائشة قالت لعروة إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كذا، قال كذا، هذا بالإجماع متصل، كما لو قال عروة، كما لو جاءتنا الرواية بصيغة: عن عروة عن عائشة، فهذا بالإجماع متصل، ولا خلاف فيه. انتبه للصيغة الثانية، لو قال عروة: إن عائشة قالت للنبي -صلى الله عليه وسلم- كذا وكذا، فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم- كذا، الآن عروة يروي عن عائشة، أو يروي قصة عائشة؟ لا، يروي عن عائشة، الآن هذا بالإجماع منقطع، هذا بالإجماع منقطع، مرسل، يسمونه مرسلا، ويقولون: الراوي إذا روى حكاية بـ "أن" وهو لم يدركها فهو مرسل أو متصل؟ فهو مرسل بالإجماع، هذا البرديجي، وغير البرديجي، وقد نقل الإجماع على هذا ابن المواق وغيره، نقلوا الإجماع على هذا. إذن الكلام في الإرسال والاتصال على صورتين، وليس على صورة، من كلام البرديجي ويعقوب بن شيبة وكذلك أحمد الكلام على صورتين، واحدة متصلة والأخرى؟ والأخرى مرسلة، منقطعة، وبينهما فرق من جهة الرواية، ومن جهة أيضا -يعني- الصيغة. فإذن المسألة ليس فيها اختلاف، إذا قال الراوي: إن فلانا قال لي كذا، أو إن فلانا قال: قلت كذا مثلا، فهذه صيغة رواية، وهي متصلة مثل "عن" أما إذا قال الراوي: إن فلانا خرج مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، إن فلانا دخل على النبي -صلى الله عليه وسلم-، إن فلانا قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-، إن فلانا جاء والنبي، فهذه كلها مرسلة أو منقطعة إذا قالها التابعي؟ هذه كلها مرسلة؛ لأن التابعي لا يمكنه أن يكون قد حضر، هذه كلها مرسلة؛ لأن التابعي لا يمكنه قد حضر القصة. طيب ننتبه الآن، لو قال عبد الله ابن عمر بن الخطاب: إن عمر خرج مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، أو إن عمر قال لنبي -صلى الله عليه وسلم- كذا وكذا، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم- كذا وكذا، هذه مرسلة أو متصلة؟ لماذا متصلة؟ لأن عبد الله ابن عمر يمكنه أن يكون قد حضر القصة، فهذه إذن ليس في المؤنن اختلاف -يعني- ليس فيه اختلاف يذكر، وإنما ابن الصلاح -رحمه الله- يقولون لم يتمعن في أجوبة هؤلاء الأئمة أو في كلامهم على الفرق بين الصيغتين. وأطال في ذلك ابن رجب، وابن حجر -رحمه الله- أطالوا في شرح كلام العلماء، واتفاقهم في هذه المسألة، وهذا هو الذي يعرف بالإسناد المؤنن أو المؤنأن، الاختلاف فيه بسبب اختلاف الصيغة، وليس هو اختلافا، وإنما هو اختلاف صيغة، كل واحدة لها حكم، وفيها اتفاق بين الأئمة -رحمهم الله تعالى- وكثير من الباحثين ما ينتبه لهذا الفرق، الفرق بين أن يكون الراوي قد قصد الرواية بأن، وأن يكون قد قصد حكاية القصة، كثير من الباحثين ما ينتبه لهذا. طيب عندنا الآن -نعم- حكى ابن عبد البر الإجماع على أن الإسناد المتصل بالصحابي سواء فيه، هذا ما فيه إشكال، الآن أيضا ابن كثير اختصر كلاما لابن الصلاح، اختصره كثيرا، يلجأ إلى -يعني- هذه مشكلة في الاختصار، أنه قد يقع، قد يقع، وإن كان ابن كثير -رحمه الله- أجاد في هذا الكتاب، وأجاد في الاختصار، ولكن قد يقع في الأسطر الأخيرة التي سيقرأها القارئ -يعني- أدخل أو -يعني- تكلم على عدد من الأمور، نعم أيها الشيخ نعم، نعرفها الآن. [center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شرح لفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبد الله اللاحم |
|
|
[/center] [/center] | |
|
| |
sarak **
المشاركات : 589 العمر : 38 الموقع : ا البلــــد : تاريخ التسجيل : 15/02/2011 - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... السبت 05 مارس 2011, 17:47 | |
| | |
|
| |
zin0.djelfa ..
المشاركات : 3246 العمر : 33 البلــــد : تاريخ التسجيل : 09/11/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... السبت 05 مارس 2011, 22:10 | |
| | |
|
| |
ziad-borji ـــ
المشاركات : 2591 العمر : 36 الموقع : د البلــــد : تاريخ التسجيل : 28/10/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... الإثنين 07 مارس 2011, 17:47 | |
| شكرا جزيلا باااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك جزاااااااااااااااااااك الله خيرا | |
|
| |
zin0.djelfa ..
المشاركات : 3246 العمر : 33 البلــــد : تاريخ التسجيل : 09/11/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... الإثنين 07 مارس 2011, 19:10 | |
| | |
|
| |
MOHA2010 ـــ
المشاركات : 1494 العمر : 38 الموقع : ا البلــــد : تاريخ التسجيل : 18/11/2010
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... الإثنين 07 مارس 2011, 22:08 | |
| | |
|
| |
zin0.djelfa ..
المشاركات : 3246 العمر : 33 البلــــد : تاريخ التسجيل : 09/11/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... السبت 19 مارس 2011, 00:16 | |
| | |
|
| |
ASMA ...
المشاركات : 2723 العمر : 31 الموقع : ج البلــــد : تاريخ التسجيل : 10/12/2010 أوسمتـــي ~ : - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... السبت 19 مارس 2011, 19:42 | |
| | |
|
| |
سايح ديب ـــ
المشاركات : 932 العمر : 36 البلــــد : تاريخ التسجيل : 10/12/2010 - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... السبت 19 مارس 2011, 21:50 | |
| | |
|
| |
sarak **
المشاركات : 589 العمر : 38 الموقع : ا البلــــد : تاريخ التسجيل : 15/02/2011 - :
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... الأحد 20 مارس 2011, 22:56 | |
| | |
|
| |
sabrinn **
المشاركات : 623 العمر : 29 الموقع : j البلــــد : تاريخ التسجيل : 09/03/2011
| موضوع: رد: تعريف الإسناد المؤنن ..... الخميس 31 مارس 2011, 14:35 | |
| | |
|
| |
| تعريف الإسناد المؤنن ..... | |
|