أحوال إثبات الياء وقفًا دون الوصل وجوبًا كرسمها:
تثبت الياء وقفًا دونالوصل وجوبًا كرسمها في حالتين:
1. تثبت الياء عند الوقف فيما حذفت منهبسبب التقاء الساكنين,
وكانت مرسومةً خطًا مثل:
حَاضِرِيالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ - مُحِلِّي الصَّيْدِ - وَالْمُقِيمِي الصَّلاة -
غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ - إلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً - مُهْلِكِيالْقُرَى
2. تثبت الياء وقفًا في كلمة (الأيدي) من أُولِي الْأَيْدِيوَالْأَبْصَارِ
ب. أحوال حذف الياء وقفًا كرسمها وجوبًا:
تحذف الياءوقفًا كرسمها في حالتين:
تحذف الياء وقفًا فيما حذفت رسمًا ووصلاً تبعًاللراوية, مثل: وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ِ
وما شابهها في ذلك من ياءاتالزوائد لحفص.
1. تحذف الياء وقفًا إذا كانت محذوفة رسمًا ووصلاً للتخلص منالتقاء
الساكنين دون الالتفات إلى كونها من أصل الكلمة أم لا, مثل:
فَلا تَخْشَوْهُمْ - وَاخْشَوْنِ - عَلَى وَادِ النَّمْلِ - فَمَاتُغْنِ النُّذُرُ -
وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
ج. جواز إثباتالياء وحذفها في الوقف:
وهذه الحالة أخي القارئ جاءت في كلمة آتَانِيَاللَّه .
فجاز فيها الوجهان: إثبات الياء وحذفها.