الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م 20ibg2f
الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م 20ibg2f
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منير2003
-
-



ذكر
المشاركات : 105
العمر : 40
البلــــد : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Female11
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
MMS الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م 157m5vc

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Emptyالأربعاء 05 يناير 2011, 18:01

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م



الوضعية التعلمية : العمل المسلّح و رد فعل الاستعمار

الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على إدراك التنظيم المحكم و التخطيط الجيد للثورة و رد فعل الاستعمار

الإشكــالية : استطاعت الثورة بفعل استراتيجيها المحكمة أن تحبط جميع مخططات فرنسا الاستعمارية بين ذلك ؟



التعليمات

1/ من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية عريف الثورة؟

تعريف الثورة

هي تغيير جذري لأوضاع ما ، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية . فالثورة الجزائرية هي حركة عسكرية سياسية بقيادة جبهة التحرير الوطني و جيش التحرير لتغيير الوضع السيئ للشعب الجزائري و الاستقلال التام

2/ حدد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي ؟

تحديد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي :

1- التعبئة الشعبية :

o توعية الشعب وإقناعه بالالتحاق بالثورة وتقديم أشكال الدعم لها .

o إصدار بيان أول نوفمبر 1954

o الإعلام والتوعية: وذلك عن طريق : جريدة المجاهد والكتابات الحائطية، الرسائل المكتوبة و الشفوية ، إذاعة صوت الثورة الجزائرية في القاهرة ، أفلام تسجيلية بداية من 1957

o هجومات الشمال القسنطيني 20/08/1955.[ قام بها الشهيد زيغود يوسف بمعية الشعب و التي حققت النتائج التالية :

1. فك الحصار عن ألأوراس

2. توسيع نطاق الثورة

3. التأكيد على شعبية الثورة

4. استقطاب الثورة للشخصيات و الأحزاب المترددة

5. التضامن و التنسيق مع الشعب المغربي

6. تدويل القضية الجزائرية .

o الإضرابات والمظاهرات :

o إضراب 28/01/1957 قصد شل الاقتصاد الكولونيالي

o مظاهرات 11/12/1960 مناهضة الإدارة الاستعمارية ( عزلها)

2- التنظيم الجماهيري: ويتجلى في انشاء كل من :

- الإتحاد العام للعمال الجزائريين 24/02/ 1956

- الإتحاد العام للتجار الجزائريين1956

- الإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين 19/05/1956

-تفعيل دور الكشافة الإسلامية.

- الحركة النسوية – المثقفون و الأطباء – فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم .

3- التنظيم المؤسساتي :

آ- التنظيم السياسي : مؤتمر الصومام 20/08/1956 والذي جاء بالتنظيمات التالية:

- تكوين مؤسسات الثورة كالمجلس الوطني للثورة يتكون من 34 عضوا ( برلمان الثورة).

- لجنة التنسيق و التنفيذ05 أعضاء وهي هيئة تنفيذية

- التنظيم الإداري: أي إضافة الولاية السادسة في الصحراء بقيادة عبد الرزاق سي الحواس.

- إقرار مبدأ القيادة الجماعية ونبذ الزعامة وأولوية الداخل على الخارج. والسياسي على العسكري.

- تدويل القضية الجزائرية .

بـ- التنظيم العسكري :

- جيش التحرير الوطني – إنشاء قيادة الأركان– تحديد الرتب – إنشاء جيش الحدود– نقل الثورة إلى فرنسا

3/ حدد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الخارجي؟

تحديد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الخارجي

1/ - التمثيل الدبلوماسي في مؤتمر باندونغ 1955

2/ – هيئة الأمم المتحدة سبتمبر1955 بواسطة الوفد الخارجي(: أيت احمد بن بلة ، محمد خيضر، محمد يزيد كمنسق بين الداخل و الخارج ) - محمد بوضياف المنسق العام قصد عرض القضية الجزائرية في المحافل الدولية

( الأمم المتحدة ، الجامعة العربية ).

3/ – تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة 19/09/1958 بالقاهرة

4/ - تنصيب فيدرالية جبهة التحرير بفرنسا.(مظاهرات 17/10/1961 )
4/ أبرز إستراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة في الداخل والخارج

رد فعل وإستراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة :

أ- في الداخل :

1- مخططات عسكرية :

*- إتباع سياسة القمع و الإيقاف الجماعي

*- إعلان حالة الطوارئ

*- تطبيق سياسة التجويع وإخضاع المواد الغذائية للتقنين بهدف قطع الدعم عن الثورة

*– إقامة المحتشدات و تدمير القرى

*– إنشاء مراكز التعذيب كمدرسة "جندارك" في سكيكدة

*– إنشاء المناطق المحرمة في الارياف

* – الاكثار من مكاتب لاصاص

* – التهجير الجماعي

* - القيام بعمليات التمشيط للقضاء على الثورة

* - إنشاء الخطوط المكهربة : خطي موريس و شال على الحدود الشرقية والغربية .

* -تطبيق مخطط الجنرال شال 1958 المتمثل في :

* عزل وحدات جيش التحرير عن الشعب

* سد قنوات الاتصال بين الولايات التاريخية

* تكثيف الطيران الحربي لمراقبة الأرض

* القيام بعمليات العسكرية مثل: عملية التاج بالولاية الخامسة

* تجنيد العملاء لزرع البلبلة

* استعمال الأسلحة المحرمة دوليا مثل النبالم

* ضم جهاز الشرطة للجيش بقيادة ماسي

* دعم الجيش الفرنسي عددا وعدة والاستعانة بقوات الناتو

2- مخططات اغرائية :

o مشروع جاك سوستيل 15/02/1955

o مشروع قسنطينة 1958 – 1963 – إنشاء القوة الثالثة من العملاء

o سلم الشجعان23/10/1958

o طرح مشروع تقرير المصير16/09/1959-

بـ : في الخارج :

- اعتبار القضية الجزائرية مشكلة داخلية لفرنسا

– حث الفرنسيين على تصفية أعمالهم مع الجزائريين

– قمع المظاهرات في فرنسا (17/10/1961 في باريس

– العدوان الثلاثي على مصر 1956

5/ استخلص مظاهر عدم جدوى المخططات الاستعماري ونجاح الثورة؟

مظاهر عدم جدوى المخططات الاستعمارية ونجاح الثورة

1- قوة وانتصارات الثورة عسكريا وسياسيا

2- تعثر الدبلوماسية الفرنسية "لقد نسي العالم صوت فرنسا"

3- كسب الثورة لمزيد من التأييد الدولي

4- – تعذر الإنتصار العسكري للجيش الفرنسي وارتفاع نفقات الخزينة الفرنسية

5- انتقال الثورة إلى فرنسا

6- الاضطرابات السياسية في فرنسا "و السقوط المتوالي للحكومات الفرنسية ومن ثم سقوط الجمهورية الرابعة اثر الانقلاب العسكري في الجزائر 13 ما ي1958و قيام الجمهورية الخامسة بقيادة الجنرال شارل ديغول ,

7- تعرض الوحدة السياسية والعسكرية لخطر الانقسام

8- ضغط الرأي العام العالمي والداخلي على الحكومة الفرنسية

9- التفاف الشعب الجزائري حول الثورة "خاصة بعد مظاهرات 11 /12 /1960

10- قبول فرنسا صاغرة التفاوض مع الجبهة "الحكومة المؤقتة وفق الشروط الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASMA
...
...
ASMA


انثى
المشاركات : 2723
العمر : 31
الموقع : ج
البلــــد : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Female11
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
أوسمتـــي ~ : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Domain-95dcce6d5d
- : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Domain-b4fa610851
MMS الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م 11

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Emptyالأربعاء 05 يناير 2011, 19:24

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabrinn
**
**
sabrinn


انثى
المشاركات : 623
العمر : 29
الموقع : j
البلــــد : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Female11
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
MMS الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م 157m5vc

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Emptyالجمعة 01 أبريل 2011, 15:36

تسلميييييييييييييييييييييييييييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل غد
°
°
أمل غد


انثى
المشاركات : 1028
العمر : 28
البلــــد : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Female11
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
أوسمتـــي ~ : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م A5
MMS الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م 157m5vc

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Emptyالسبت 02 أبريل 2011, 12:50

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zin0.djelfa
..
..
zin0.djelfa


ذكر
المشاركات : 3246
العمر : 33
البلــــد : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Female11
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
أوسمتـــي ~ : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م A5
- : الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Domain-b4fa610851
MMS الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Hh7.net_13047763343

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م Emptyالأربعاء 13 أبريل 2011, 12:50

مشكوووووووووووووور اخي

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djelfa.3rab.pro/u54
 
الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليـمية :: مــــــــرحـلة التعليــــــم الثــــــــانـــوي-
انتقل الى: